نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة ” ترميم الجسور الخرسانية المسلحة خفيفة الوزن والتي تعاني من قصور القص بواسطة البوليمرات المدعمة بألياف الكاربون” للطالبة شيرين حامد وبإشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور ليث شاكر رشيد القرعاوي و الاستاذ الدكتور شاكر احمد صالح المحترم.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين:
1_الاستاذ الدكتور عادل محمد عبد الأمير /جامعة النهرين رئيسا 2الاستاذ المساعد الدكتور علي غانم عباس/جامعة كربلاء عضوا 3الاستاذ المساعد الدكتور ة زينب محمد رضا/ جامعة كربلاء _ عضوا
وقد تضمنت الرسالة إجراء عمل تجريبي لتقييم سلوك جسور بإستخدام ركام خفيف الوزن تعاني من قصور في القص والتي تم ترميمها بتقنيات شرائط البوليمر المقوى بألياف الكاربون.
حيث اشتمل البرنامج العملي اختبار ثمانية عشر نموذج من الجسور الخرسانية المسلحة والتي لها نفس الطول و مساحة المقطع العرضي, (1400200150) ملم تحت نقطتين تحميل. تكونت النماذج من الخرسانة ذات الركام الخشن (الطبيعي, الخفيف الوزن) و قد تم استخدام ست نماذج من الجسور والتي اعتبرت كمراجع و قد أظهرت النتائج مرونة عالية ولكن اقل متانة، كذلك أظهرت نماذج الجسور ذات الركام الطبيعي الوزن مرونة ومتانة عالية عند الفحص بأستخدام نسبة عمق القص الى العمق الفعال (3) ومرممه بزاوية (45ͦ ) من مادة البوليمر المقوى بألياف الكاربونCFRP. تضمنت الدراسة إستخدام نموذجين من الركام الخشن خفيف الوزن الأول الاتبولكايت والثاني مكسر الطابوق كمواد محلية والأخر معاد التصنيع لتحقيق مبدأ الاستدامة. أظهرت النتائج فاعلية الخلطات الخرسانية الخفيفة الوزن المستخدمة في إنتاج خرسانة انشائية ذات خواص جيدة مقارنة بخرسانة الركام الاعتيادي وكما خلصت الدراسة ايظا إلى فاعلية الترميم المستخدم ولكلا الشكلين ل CFRP بزاوية 90° وبزاوية 45° من خلال انتقال الفشل من القص إلى فشل الانثناء بعد استخدامها.