نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة “التحكم بالزمن الحقيقي للاشارات المرورية في التقاطعات باستخدام تقنية معالجة الصور ” للطالبة شهد عبد الكريم سلمان وبإشراف المدرس الدكتور رائد رحمن عدنان المحترم.
و قد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين:
1_الاستاذ الدكتور حامد عذاب عيدان/جامعة الكوفة رئيسا 2الاستاذ المساعد الدكتور علي فوزي نجم / جامعة كربلاء عضوا 3المدرس الدكتور عمار عباس محمد شبر / الجامعة التكنولوجية _ عضوا
وقد هدفت الرسالة الى تطوير نظام مروري رصين لتنظيم سير المركبات والمشاة في التقاطعات الرئيسية في المدينة وذلك لتقليل وقت تأخير المركبات وبالتالي تفادي الحوادث.
حيث تم اقتراح خوارزمية تعمل في الزمن الحقيقي للتحكم بزمن عبور المركبات اعتمادا على عدد المركبات الكلي في التقاطع .
ان التقنيه المستخدمة في الدراسة تصمنت نظام مراقبه يتألف من منظومة كاميرات عالية الدقة, معالج حاسوبي سريع الاستجابة نوع (راس بيري) وحاسبة مركزية في المحطة الرئيسية لاصدار الزمن المطلوب لكل حالة مرورية .
تم تحليل وتقسيم ثلاثة تقاطعات رئيسية في محافظة كربلاء وهي:(1) تقاطع سيد جودة, (2) تقاطع مركز شرطة حي الحسين, (3) تقاطع سيف سعد. والغرض من اختيار هذه التقاطعات الثلاثة لانها تقع على مسار مروري واحد يؤدي الى مداخل عدة من الحياء السكنية والتجارية.
وتم مقارنة نتائج الخوارزمية المقترحة مع برنامج (SIDRA) وهو يستخدم لادارة التقاطعات .
وتم تحسين زمن التأخير حيث تم تقليل الى 46.46%,48.95% و60.20% للتقاطعات ,بالاضافة الى تحسين زمن الدورة الى 26.25%,27.11% و44.60%.واخيرا تم تصميم مركز بيانات افتراضي على الانترنيت يستلم بيانات في الزمن الحقيقي من التقاطعاتوذلك لمعالجتها واصدار ازمنة مرور المركبات المثلى لكل حالة مرورية.