نوقشت في قسم الهندسة المدنية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (Response of Embankment Dams to Earthquake Excitation with Emphasis on Protection procedure) للطالبة اريج علاء جواد وبإشراف كل من السادة المحترمين الاستاذ الدكتور واقد حميد حسن من جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور محمد يوسف فتاح من الجامعة التكنولوجية. وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين ادناه:
1- الاستاذ الدكتور عبد الحسن خضير الشكر /جامعة بابل (رئيسا).
2- الاستاذ الدكتور محمود صالح الخفاجي / الجامعة التكنولوجية (عضوا).
3- المدرس الدكتور رائد رحمان عدنان / جامعة كربلاء (عضوا).
تناولت الدراسة اختيار سد حديثة والذي يقع في مدينة حديثة كمثال للسدود الترابية, يبلغ الطول الكلي لهذا السد 9064 مترًا يضم 8875 مترًا المواد الترابية. ينقسم جزء المواد الترابية إلى 3310 مترًمكعب في الضفة اليمنى و 4985 مترًمكعب في الضفة اليسرى ، و 580 مترًمكعب في قناة النهر، اما لب السد يتكون من التربة الطينية, في هذه الرسالة تم دراسة ثلاث خصائص مختلفة من التربة الطينية للب السد, هذه التربة تم جمعها وفحصها في المختبر بثلاث ضروف مختلفة من المحتوى المائي (جاف, مثالي, ورب). كل واحده من هذه الخائص تم تحليل جسم السد تحت تأثير ثلاث مستويات مختلفة من الماء في الجانب الاعلى من السد.
نوعين من الهزات الارضية تم استخدامها في هذه الدراسة وهما السنترو وعلي الغربي. ثلاث شدات مختلفة من الهزه الارضية الالسنتروا, اما الهزة العراقية علي الغربي تم استخدام شدة واحده فقط.
كما تم تحليل جسم السد تحت تاثير القوى الهيدروستاتيكية, بينت النتائج المستخرجة من خلال التحليل العددي ان اهم العوامل المؤثره على النتائج هيه: مستوى الماء في الجانب الاعلى من جسم السد, خصائص لب السد, مقدار القوة الهيدروستاتيكية, ومقدار شدة الهزة الارضية.
من خلال النتائج يزداد تدفق الماء وموصلية الماء وذروة الإزاحة مع زيادة هذه العوامل. حيث كانت القيم القصوى لتدفق الماء ×10-33.951 م 2 / ثانية ،10-3× 6.654 لتوصيل الماء. و 2.03 م مقدار الإزاحة لمستوى الماء يساوي 152 م. بينما في مستوى الماء 143 هذه القيم تساوي x10-32.023 و×10-3 3.995 و 1.85 على التوالي. يزداد تدفق الماء ، وموصلية الماء ، وإزاحة الذروة مع زيادة نسبة الفراغ ودرجة التشبع لمادة الطين الأساسية.