نوقشت في قسم الهندسة المدنية في جامعة كربلاء الكترونيا رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم استدامة و حركة شبكة الطرق الحضرية – شبكة طرق الكوفة كحالة دراسية-) للطالبة زينب سلام نعمة وبإشراف كل من السادة المحترمين الاستاذ الدكتور حامد عذاب /جامعة الكوفة و المدرس الدكتور رائد رحمان عدنان من جامعة كربلاء. وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين ادناه:
1- الاستاذ الدكتور لمياء عبد الجليل احمد /جامعة البصرة (رئيسا).
2- الاستاذ المساعد الدكتور اسماء ثامر ابراهيم / جامعة النهرين (عضوا).
3- الاستاذ المساعد الدكتور حسين تركي عطية /جامعة كربلاء (عضوا).
وقد هدف البحث الى تقييم الوضع المروري الحالي لمدينة الكوفة اعتمادا على حساب حركة المرور ونمذجة شبكة الطرق في مدينة الكوفة باستخدام وسائل النقل المناسبة. في المرحلة الاولى, تم حساب عدد الوصلات والعقد باستخدام برنامج نظام المعلومات الجغرافية (GIS). وتمثل هذه الروابط الشرايين الرئيسية والصغرى, حيث تم تقييم التقاطعات والدوارات باستخدام برنامج (Sidra) في حين تم تقييم الشبكة بأكملها باستخدام برنامج (TransCAD). ثم تم اعتماد نموذج تخصيص حركة المرور(Stochastic User Equilibrium)في برنامج ((TransCAD في هذه الدراسة. وتشير النتائج الى ان قيمة معظم هذه الطرق (V/C) هي اكثر من واحد والتي تشير الى وجود طرق مزدحمة.
اما المرحلة الثانية من الدراسة فقد ركزت على تحليل شبكة الطرق في مدينة الكوفة وعلى اساس ذلك تم اعتماد برنامج (GIS) لتمثيل السمات الرئيسية في المدينة. وقد اعتمدت عدة تدابير في هذه الدراسة لإجراء تقييم شبكة الطرق مثل مؤشر بيتا ومؤشر غاما ومؤشر الفا ومؤشر الانتشار ومؤشر الارتباط وما الى ذلك.
وقد تضمنت المرحلة الثالثة والاخيرة حساب معدلات التلوث (الهواء والضوضاء) الناجمة عن الازدحام في الشبكة. حيث تم تحديد نسبة الغازات المنبعثة من المركبات باستخدام معادلات الإنحدار وكشفت النتائج ان النسبة المئوية للغازات الملوثة مقارنة مع المعايير الصحية المحلية قد اجتازت نسب الغازات الملوثة. في حين تم حساب مستويات الضوضاء باستخدام مقياس مستوى الصوت القياسي وتظهر النتائج النهائية ان المدينة تعاني من ضوضاء عالية.