نوقشت في قسم الهندسة المدنية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (سلوك العتبات الفولاذية الحاوية على فتحتات دائرية والمقواة باستخدام صفائح فولاذية ) للطالبة زهراء علي ناصر وبإشراف كل من السادة المحترمين الاستاذ المساعد الدكتور سجاد عامر حمزة و الاستاذ المساعد الدكتورة زينب محمد رضا من جامعة كربلاء. وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين ادناه:
1- الاستاذ الدكتور نمير عبد الامير علوش /جامعة بابل (رئيسا).
2- الاستاذ المساعد الدكتور علي غانم عباس / جامعة كربلاء (عضوا).
3- الاستاذ المساعد الدكتور بهاء حسين محمد /جامعة كربلاء (عضوا).
وقد هدف البحث الى دراسة السلوك الانشائي لعتب فولاذي يحتوي على فتحات دائرية مقواة او غير مقواة باستخدام صفائح فولاذية من خلال اجراء عمل مختبري ونظري بواسطة برنامج الاباكوس. اشتمل العمل المختبري على فحص سبعة نماذج من الاعتاب الفولاذيه المقوسة بسيطة الاسناد (مقطع (I وتم اختبارها تحت حملين مركزيين ومتناظرين. تم تصنيف الاعتاب الى مجموعتين بالإضافة الى عتب مرجعي بدون فتحات لغرض المقارنة. تكونت المجموعة الأولى من ثلاث اعتاب فولاذيه مقوسه تحتوي على فتحات غير مقواة بأعداد ومواقع مختلفه بينما تكونت المجموعة الثانية من ثلاثة اعتاب مقوسة تحتوي على فتحات دائرية، مثل تلك الخاصة بالمجموعة الأولى مع تقوية باستخدام صفائح فولاذية. اهم المتغيرات التي تم دراستها هي: تأثير وجود فتحات دائريه خلال العتب المقوس، موقع الفتحات، عدد الفتحات وتأثير التقوية باستخدام الواح فولاذيه.
وقد بينت النتائج المختبرية للمجموعة الاولى من النماذج ان انشاء فتحات في وسط العتب او بالقرب من المساند او كليهما تسبب في انخفاض احمال الفشل النهائية بنسب تراوحت ما بين (9-13%) علاوة على ذلك، لوحظ انخفاض في الانحرافات الجانبية للنماذج بحوالي (9 إلى 33٪)، و (19 إلى 32٪) في الانحراف العمودي، عند مقارنتها بالعتب المرجع. في المقابل تراوحت نسب الانخفاض في احمال الفشل النهائي لنماذج المجموعة الثانية تقريبًا من (8 إلى 11٪)، بينما كانت الانخفاضات في نسب الانحرافات الجانبية (9 إلى 29٪) و (12 إلى 29٪) للانحراف العمودي إذا ما قورنت بالعتب المرجع. علاوة على ذلك، فإن تقوية منطقة الفتحات بواسطة الصفائح الفولاذية زادت بشكل طفيف من القوة النهائية بحوالي (1٪ إلى 3٪) إذا ما قورنت بالأعتاب غير المقواة.