نوقشت في قسم الهندسة المدنية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تحسين الأعمدة الخرسانية المتضرره و المضغوطة ذاتيا والمقواة بشرائح اللدائن الكاربونيه أو بحديد التسليح المركب بالقرب من السطح) للطالب باسل عباس حسن وبإشراف كل من السادة المحترمين الاستاذ المساعد الدكتور سجاد عامر حمزة و الاستاذ المساعد الدكتور وجدي شبر صاحب من جامعة كربلاء. وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين ادناه:
1- الاستاذ الدكتور حيدر كاظم عماش /جامعة القادسية (رئيسا).
2- الاستاذ المساعد الدكتور نبيل حسن علي / جامعة بابل (عضوا).
3- الاستاذ المساعد الدكتور جواد طالب عبودي /جامعة كربلاء (عضوا).
هدف البحث إلى دراسة السلوك الإنشائي تجريبياً وعددياً لأعمدة خرسانية مضغوطة ذاتياً قصيرة مربعة الشكل محملة جزئياً تم تقويتها بشرائح اللدائن الكاربونيه أو بحديد التسليح القريب من السطح أو كليهما.
وتضمن العمل التجريبي صب تسعة أعمدة مضغوطة ذاتيًا مربعة الشكل قصيرة يتم فيها تحميل أحد هذه الأعمدة حتى الفشل ويعتبر عمود مرجعي. يتم تحميل الأعمدة الأخرى بحوالي ثلثي الأحمال النهائية المصممة ، والتي تمثل نسبه ظهور التشققات الاوليه للاعمده لتكون جاهزه لعملية تحميل جديدة حتى الفشل بعد عميله التقويه.
أدت النتائج التجريبية للأعمدة المقواة للمجموعة الأولى من خلال تنفيذ التسليح القريب من السطح في أخدود واحد في كل وجه من وجوه العمود إلى تحسن طفيف في الحمل النهائي ضمن (3.70 إلى 4.94)% ،. بينما انخفض مؤشر الليونة والصلابة مقارنة بـالعمود المرجعي.
أوضحت النتائج العددية (الاباكوس) أن زيادة طبقات الشرائح المقواه بألياف الكاربون من طبقة واحدة إلى ثلاث طبقات للنماذج المقواه باستخدام تقنية التغليف الكامل للشرائح المقواه بألياف الكاربون وتقنية التقوية الهجينة كانت قادرة على زيادة سعة الحمولة النهائية بنسبة (89، و120) % على التوالي ، بالمقارنة مع العمود المرجعي.