رسالة ماجستير في كلية الهندسة تدرس تصميم وتقييم مرشح تجريبي جديد لإعادة استخدام المياه الرمادية.
نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ”تصميم وتقييم مرشح تجريبي جديد لإعادة استخدام المياه الرمادية” للطالبة بتولحسن ابراهيم و بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور موسى حبيب جاسم المحترم و الاستاذ المساعد الدكتور حسام هادي علوان المحترم وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1 _الأستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي /جامعة كربلاء (رئيساً)
2_الاستاذ المساعد الدكتور ابتسام رحيم كريم /الجامعة التكنولوجية (عضوا)
3_المدرس الدكتور حيدر حسين علوان / جامعة كربلاء (عضوا).
وقد هدفت الرسالة الى استخدام المياه الرمادية الناتجة عن البيئات المنزلية والمطاعم للأغراض الزراعية بعد معالجتها بطرق بسيطة واقتصادية كما يهدف البحث للحد من استخدام الاسمدة الزراعية وتقليل الضغط على شبكة المجاري كجزء من الاهداف الاقتصادية الثانوية. تم في هذه الدراسة معالجة المياه الرمادية باستخدام نظام الترشيح الرملي القياسي (الرمل والحصى) إضافة الى استخدام مواد اخرى لزيادة فعالية المعالجة. تضمنت المعالجة الاولية استخدام مواد الفحم، الكاربون النشط، البنتونايت، قشور الرمان والزيولايت، حيث تم استخدام كل مادة على حده ضمن طبقات المرشح الرملي وبتراكيز معينة.
وتوصلت النتائج الى ان معدل كفاءة الازالة للمواد المضافة المعالجة كالاتي: الفحم 41%، الكاربون النشط 42%، قشور الرمان 37%، البنتونايت 51% والزيولايت 56 %. ووفقا للنسب المئوية لكفاءة الازالة تم اختيار مادتي البنتونايت والزيولايت (الأعلى كفاءة ازالة) في المعالجة النهائية وبتغيير تراكيز كل مادة لغرض معرفة مدى تأثرها على خصائص المياه الرمادية ولغرض استخدام التراكيز التي توفر مياه معالجة مطابقة لمواصفات مياه الري. تم استخدام الكلور في مرحلة التطهير، حيث كانت خصائص المياه الرمادية بعد المعالجة النهائية ومرحلة التطهير متوافقة مع مواصفات مياه الري استنادا للمواصفات الأردنية والمدققة بالمؤشر الكندي.