نظرا للظروف الصحية التي يمر بها العالم اجمع بسبب انتشار وباء كورونا و انطلاقا من الحرص الكبير لجامعة كربلاء و كلية الهندسة في الخصوص برفد المؤوسسات الصحية و المجتمع بكل مايساعد في الحد من انتشار هذا الوباء و تزامنا مع توجيه رئاسة جامعة كربلاء الموقرة وبإشراف مباشر من عمادة كلية الهندسة، فقد انجزت كلية الهندسة في جامعة كربلاء و من خلال كوادرها الهندسية من قسم هندسة النفط في تصنيع جهازين للتعقيم بإستخدام بعض التقنيات الحديثة.
حيث اعتمد الجهاز الاول على طريقة فعالة في التخلص من جميع الكائنات المجهريه بضمنها الفايروسات ومنها الفايروسات التاجيه التي تحتوي على RNA من خلال تسليط الأشعة فوق البنفسجية UV و التي بدورها تقوم بكسر RNA للفيروس. حيث ان الجهاز المصمم ممكن استخدامه في البيت أو المؤسسات الصحية والعامة لتعقيم المقتنيات الشخصيه والأدوات الطبية. إن نوع الاشعه المستخدمه في الجهاز هو نوع C بطول موجي 254 نانو متر بقدره 4 وات ومن الممكن تطوير الجهاز من خلال اضافه تايمر من شأنه تحديد الوقت اللازم لتسليط الاشعه.
أما الجهاز الثاني يعتمد على التعقيم بطريقه UV وهو مخصص لتعقيم أَسِرة المرضى و السطوح وكذلك الارضيات حيث تم استعمال أشعة UV بقدرة 12 وات وطول موجي 254 نانو متر كما يمكن تعديله ليعمل على الشحن ولمده ساعه واحده.
يذكر ان الكلية تسعى لاستثمار طاقاتها العلمية و البحثية ومن خلال كوادرها التدريسية و الفنية في المساهمة الفاعلة في إيجاد الحلول الحياتية في هذه الأزمة وما بعدها لتعبر عن رسالتها الإنسانية والعلمية.