أقام قسم الهندسة الميكانكية في كلية الهندسة مناقشة طالب الماجستير حسين إبراهيم منصور اللوباوي.

حيث تناولت الرسالة الموسومة (مراقبة حالة عمود التوربين الغازي في محطة كهرباء الحلة / 2 بإستخدام مقاييس الإهتزاز في بيئات مختلفة) تعرض دورات التوربينات الغازية لأنواع وإتجاهات مختلفة من الأحمال مثل الحمل المحوري والإنحناء، والقص الحراري. حيث إن هذه الأحمال تتغير بشكل دوري أثناء عملية التشغيل التي يمكن أن تؤدي الى بداية تصدع في عمود الدوران.

قام الباحث بدراسة إهتزاز دوار التوربينات العازية في محطة الحلة / 2 بوجود شقوق وبدونها. حيث تم تصميم الدوار بطريقة تحليلة وعددية وتجريبية. وقد أجريت الدارسة العددية بإستخدام برنامج ANSYS للدارسة التجريبية. تم بناء جهاز إختبار لتمثيل الدوار الحقيقي، خلال التجارب كان نطاق سرعة الدوار يتغير من صفر الى 10000 دورة / دقيقة. أما من الناحية التجريبية، تم تصميم نموذجين من أعماق الشق يبلغان 0.4  من نصف قطر العمود الى جانب العمود الغير متشقق.

أما من ناحية الدراسة التحليلية، فقد تم تصميم نموذج شق واحد وشق مزدوج بأعماق وإتجاهات مختلفة. بينما في التحليل العددي، تم تصميم العمود ليكون له شق واحد بأعماق مختلفة.

أظهر النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الرسالة وجود اتفاق جيد بين النمذجة التحليلية والعددية والتجريبية. في حالة العمود السليم، تم العثور على السرعة الحرجة، وكانت نسبة الخطأ بين التحليل التجريبي والتحليل العددي 3.07%، وبين التحليل التحليلي والتحليل التجريبي 2.78%. تم التوصل بعد نمذجة الدوار وإجراء التحليلات عليه، أنه عند زيادة عمق الشق، فإن السرعة الحرجة تنخفض بينما تزداد الإستجابة ويزداد حجم مدار الدوار.

إعلام كلية الهندسة