بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية للطالب كرار حيدر عبد الله , الاستقرارية الديناميكية للصفائح المستطيلة المرنة من خلال رسالته الموسومة (التحري في الاستقرارية الديناميكية للصفائح المستطيلة المرنة ذات الشروط الحدية المطاوعة ) , تناول موضوع البحث الاستقرارية الديناميكية للصفائح المستطيلة التي ترتكز على ركائز مرنه تتعرض لأحمال واقعة في نفس مستوى الصفيحة .
وقد بين الباحث انه يمكن معرفه قيمة الاحمال التي تتعرض لها هكذا صفائح من خلال قياس التردد الرنيني الواقعي وهي محملة ولمختلف أنواع الاسناد للحافات.
وأشار الباحث ايضاً انه بالإمكان معالجة الصفائح المحملة لنفس مستوها قبل ان تفشل ميكانيكية وذلك من خلال القياس أعلاه ,مضيفأ ان البحث أوضح تأثير جساءة المساند على قيمة الترددات الرنينيه وكذلك قيمة الاحمال التي تتسبب في فشل الصفيحة اضافةً الى ذلك فقد أوضح الباحث ان الجانب الأكثر أهمية في البحث هو تأثير قيمة وطبيعة الاحمال الديناميكية البارامترية على مديات الترددات لهذه الاحمال التي تتسبب بفقدان الصفيحة لاستقراريتها بظاهرة تدعى الرفرفة والتي تجعل الصفيحة تفقد استقراريتها بالحركة ذات السعة المتزايدة.
موضحاً ان الهدف الأساسي من هذه الرسالة هو دراسة تأثير صلابة الدعم المرن للصفيحة على عدم الاستقرار البارامتري والسلوك الديناميكي لصفيحة رقيقة مستطيلة تتعرض لحمل ضغط في نفس مستوي الصفيحة ثابت المقدار او متغير المقدار.
وقد خلُص الباحث الى توصيات يمكن الاستفادة منها في الأجزاء او الهياكل الميكانيكية المتشابه لغرض تجنب حدوث اللااستقراريه وذلك من خلال المعالجات اثناء طور التصميم والتي قد لم تأخذ بنظر الاعتبار في السابق.
وقد تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة المشكلة لهذا الغرض للفائدة العلمية العامة من هذا البحث.

                                اعلام كلية الهندسة