رسالة ماجستير في كلية الهندسة .

تناولت رسالة الماجستير للطالب (موسى زكي يحيى) الموسومة دراسة خصائص طبقة اعادة الاكساء الاسفلتية الرقيقة للطرق السريعة,

CHARACTERIZING THIN ASPHALT OVERLAY PERFORMANCE FOR HIGHWAY PAVEMENTS

 من ضمن مشاريع طلبة الدراسات العليا هندسة البُنى التحتية  والذي تم بأشراف (الاستاذ المساعد الدكتور شاكر فالح شاكر) موضوع اداء خصائص طبقة اعادة الاكساء الاسفلتية الرقيقة للطرق السريعة. تعتبر هذه الطبقة التي يتراوح سمكها (38.1 ملم او اقل) حل اقتصادي بالنسبة للطرق التي تحتاج الى حماية وإعادة تأهيل حيث تتميز بسطحها الناعم وأنها مقاومة للانزلاق وتقلل من الضوضاء المتولدة بين اطارات السيارة وسطح التبليط وكذلك تعمل في الوقت نفسه على تحسين مقاومة الرصف الهيكلية وبالتالي إطالة خدمة الرصيف.

تم ذلك من خلال دراسة خصائص الخلطات من الناحية الميكانيكية والحجمية والديمومة باستخدام مواد المتوافرة بالأسواق المحلية وأجهزة مصنعة في مختبرات كلية الهندسة جامعة كربلاء.

الهدف من الدراسة هو استخدام هذه الخلطات لتحسين البنى التحتية.

وقد اوصت الدراسة بأستخدام هذا النوع من المعالجة السطحية لزيادة أداء شبكة البنية التحتية باستخدام المواد المحلية المتوفرة. وكذلك أستخدام النورة الحية (quicklime) كمادة مالئة في خلطات طبقة اعادة الاكساء الاسفلتية الرقيقة.

وقد تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي من جامعة الكوفة رئيساً وعضوية الأستاذ الدكتور باسم حسن شناوة جامعة القادسية والمدرس الدكتور رائد رحمان عدنان من جامعة كربلاء وأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور شاكر فالح شاكر .

 

 
 

  اعلام كلية الهندسة