رسالة ماجستير في كلية الهندسة تبحث التصميم الأمثل لنظام شبكات الصرف الصحي .

 

بحثت رسالة ماجستير للطالبة زهراء حسين عطية أيجاد أفضل تصميم مخطط لنظام شبكات الصرف الصحي , تم في هذا البحث أستخدام تقنيات التحسين الجديدة من خلال ( الخورازمية الجينية GA) وتطويرها للحصول على التصميم المثالي من بين العديد من البدائل التصميمية للشبكة خصوصاً في المناطق المسطحة.

 

بينت الباحثة في هذا البحث ان هنالك صعوبة في الحصول على أفضل تصميم مع ضمان الأداء الجيد للنظام , ومن اجل ذلك تم اعداد  خوارزمية جديدة وهي (TGA-GA) وتم تقييم أدائها من خلال المقارنة مع دراسات  عالمية سابقة في هذا المجال .

 

وأظهرت نتائج الدراسة أن الخوارزمية جيدة الأداء من حيث السرعة ودقة النتائج ,وكذلك وظفت الدراسة عمليا ًلحالتين وهما ( شبكتين حقيقتين) في شبكات الصرف الصحي في مدينة كربلاء المقدسة , وتم الحصول على نتائج جيدة بالمقارنة مع الطرق المستخدمة سابقاً.

 

وأوصت الباحثة بتحسين أداء الموديل (TGA-GA) وذلك بواسطة قيود أضافية للخوارزمية.

 

وتم قبول الرسالة بتقدير أمتياز من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور باسم خليل نايل عميد كلية الهندسة جامعة كربلاء وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة هدى مهدي مظلوم من الجامعة المستنصرية والأستاذ المساعد الدكتور فاضل محمد ظاهر من جامعة الفرات الأوسط وأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور واقد حميد حسن من كلية الهندسة جامعة كربلاء.

 

 

  اعلام كلية الهندسة